رفائيلو سانزيو

رفائيلو سانزيو  Raffaello Sanzio:

من أعظم رسامين عصر النهضة الإيطالي . وهو من مؤسسو الحركة الكلاسيكية الأولى . تتميز أعماله بتدرج الألوان الهادئة والمناظر الواسعة . من أعماله لوحة زوج العذراء ولوحة العائلة المقدسة .

قام رفائيل بإنجاز أجزاء العديدة من اللوحات الجِصيّة (الجِدارية) في غرف الفاتيكان مثل مدرسة آثينا؛ هيليودوري (كاتب إغريقي قديم) يطرد من المعبد؛ الاحتفاء بالقربان المقدس؛ بارناس (في الميتولوجيا الإغريقية هو جبل الحوريات الخاص بالإله أبولو)؛ وغيرها، وتعود أكثرها إلى الفترة 1509 - 1514، كما أشرف شخصيا على تنفيذ بقية أعمال التزيين، والتي قام بها مجموعة من تلامذته. بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الصور على الورق المقوى، تم عن طريقها إنجاز المنسوجات الخاصة بالكنيسة السكستية (نسبة إلى البابا سكست الرابع، 1471 - 1484): "شهادة الحواريين".


  • كان رفائيل أو رفاييلو سانتي، رساماً ومهندساً بارزاً في عصر النهضة عمل في خدمة البابا يوليوس الثاني، والبابا ليون العاشر، وكلاهما كان يهتم بشؤون الفن أكثر من الأمور الدينية، وشمال برعايتهما عدداً كبيراً من الفنانين في زمنهما، وعيِّن رفائيل رئيس المهندسين المعمارين في كاتدرائية القديس بطرس في روما. وقد صمم قصوراً رئيسية كثيرة في إيطاليا.
  • وتشمل لوحاته القديس جاورجيوس والتنين، وهي معروضة اليوم في متحف اللوفر في باريس، وعبادة الثالوث الاقدس في متحف بيروجيا بإيطاليا، تتويج العذراء في متحف الفن في الفاتيكان.

و من اعماله:
لوحه عذراء الزهرة Piastra vergine Venere ، عام1056م  ، المكان : كاليفورنيا.
يلاحظ بها شاعرية تذكر بعذراء الصخور التي رسمها دافنشى  كما تظهر بها ملامح من أسلوب بارثليمو المعبر عن الحنان في القصة المسيحية( يونس،2007م ،ص 164).




لوحة مدرسة أثينا Atene Scuola ، ( 1509-1510م) ، المكان : روما .
تجمع هذه اللوحة أقطاب فلاسفة اليونان وأدباءهم فنجد الفلاسفة أمثال ( سقراط -فيثاغورس – أرشميدس )يحيطون ب (أفلاطون -وأرسطو) في أوضاع تميز طبيعة كل منهم فيشير أفلاطون إلى أعلى تعبيرا عن  المثالية العليا ، بينما نجد تلميذه أرسطو يشير بيده إلى أسفل تعبيرا عن توصيل تعاليم أستاذه إلى البشرية وهى تشبه لوحه العشاء الأخير لدافنشى(الجابر،2009م ،ص 116).



لوحة عذراء الكرسي la Santa Vergine ، (1513م) ، المكان : روما .
حيث اشتهر رافائيل برسم عدد كبير من اللوحات تصور العذراء مريم وطفلها والطفل يوحنا ويقال في هذه اللوحة أن رفائيل استوحى لوحته من أم شابه رآها تجلس أمام بيتها تحتضن ابنها فاخرج قلمه ورسمها ف الحال وأوضح فيها جمال الأمومة الطبيعي(البابطين،2008م ،ص 128).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فان جوخ

ليوناردو دفينشي